JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

ما هو التسويق الرقمي وأنواع التسويق الرقمي المختلفة

خط المقالة

ما هو التسويق الرقمي  " Digital Marketing " وأنواع التسويق الرقمي المختلفة 

 

ما هو التسويق الرقمي وأنواع التسويق الرقمي المختلفة


يعد التسويق الرقمي   Digital Marketing   أو التسويق عبر الإنترنت  أيا كان ما تسميه أحد الأشياء المزدهرة هذه الأيام. ولما لا؟ بعد أن زاد استخدام جميع الناس للإنترنت بشكل هائل في العقد الماضي. يعتمد البشر بشكل كبير على الإنترنت على هؤلاء من خلال العثور على متجر محلي قريب للعثور على أي نوع من البيانات لإنجاز عملهم. سيساعدك منشور المدونة هذا على فهم ما هو التسويق الرقمي وأنواع مختلفة من خدمات التسويق الرقمي تختار الشركات / الأفراد لزيادة تواجدهم الرقمي.  

ستتحدث هذه المدونة أيضًا عن تاريخ التسويق الرقمي ولماذا يطلبه أصحاب الأعمال لتنمية أعمالهم.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو وسيلة لخلق الوعي والثقة بشأن علامتك التجارية أو منتجك / خدماتك من خلال الأجهزة الرقمية أو الإلكترونية.

 ولا تقتصر هذه على قنوات التسويق عبر الإنترنت فقط. في الواقع ، تلعب قنوات التسويق غير المتصلة بالإنترنت مثل التلفزيون والراديو واللوحات الإعلانية الإلكترونية دورًا رئيسيًا في التسويق الرقمي حتى اليوم. 

في حين أن الناس يربطون في الغالب بقنوات / تقنيات التسويق عبر الإنترنت مثل تحسين محركات البحث (SEO) و PPC والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من التسويق الرقمي ، فإن استراتيجية التسويق الرقمي الجيدة ستستخدم أيضًا قنوات التسويق غير المتصلة بالإنترنت لتعزيز التعرف على العلامة التجارية واسترجاعها. 

تاريخ موجز للتسويق الرقمي

استخدم ماركوني راديوًا لإثبات نقل الإشارات اللاسلكية علنًا في إنجلترا عام 1896. بعد هذا العمل الرائد ، سارع آخرون إلى اتباع خطاه وفعل الشيء نفسه عبر مسافات طويلة. بعد فترة وجيزة ، تم بث عرض أوبرا Met على الراديو ، مما أدى إلى جنون شراء التذاكر بين عامة الناس الذين أرادوا مشاهدة العرض التالي.

 كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام استراتيجية تسويق رقمي لزيادة المبيعات. نعم ، لقد قرأت هذا بشكل صحيح: الاستخدام المبكر لخطة التسويق الرقمي لم يشمل الهواتف الذكية أو Facebook أو ما شابه

إذا شعرت بالصدمة والارتباك ، فتابع القراءة لتفهم كيف يستلزم التسويق الرقمي استخدام أكثر من مجرد الوسائط الرقمية الحديثة ، بما في ذلك اللوحات الإعلانية الرقمية والراديو والتلفزيون.


أنواع التسويق الرقمي


ينقسم التسويق الرقمي بشكل رئيسي إلى 10 أنواع. فيما يلي قائمة بأنواع مختلفة من التسويق الرقمي يجب أن تكون على دراية بها:

  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • الدفع بالنقرة (PPC)
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)
  • تسويق المحتوى
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني 
  • المؤثر / التسويق بالعمولة
  • التسويق الفيروسي
  • التسويق عبر الهاتف المحمول
  • إعلانات الراديو والتلفزيون
  • اللوحات الإعلانية الإلكترونية

 

  • تحسين محركات البحث (SEO)

يرمز SEO إلى تحسين محرك البحث وكما يوحي الاسم ، فهو علم وفن جعل صفحات الويب الخاصة بك في مرتبة أعلى في SERPs (صفحة نتائج محرك البحث).

SEO يتكون من كلا SEO على صفحة و خارج الصفحة كبار المسئولين الاقتصاديين التكتيكات: ففي حين أن الأول هو كل ما عليك فعله مع / على موقع الويب الخاص بك لكسب الزبائن أكثر، بما في ذلك التأليف على نقطة، ومحتوى مفيد وشيق، وهذا الأخير هو ما تفعله خارج موقع الويب الخاص بك ، بما في ذلك ربط الأنشطة. الهدف النهائي لتحسين محركات البحث هو زيادة عدد زوار الموقع من خلال الترتيب العالي في Google (أو محركات البحث الأخرى) SERPs (صفحة نتائج محرك البحث) لبعض الكلمات الرئيسية المستهدفة. أضف إلى ذلك حقيقة أن مُحسّنات محرّكات البحث هي الأقل تكلفة من بين جميع تقنيات التسويق المدرجة هنا ، بينما تحقق أيضًا نتائج طويلة الأجل ومستدامة للغاية ، ولا يمكنك تجاهلها.

يجب أن تضع في اعتبارك هنا أن مُحسّنات محرّكات البحث تتعامل مع نتائج بحث غير مدفوعة أو عضوية يتم ملؤها بواسطة Google بناءً على الجدارة فقط ، أي مدى ملاءمة موقع الويب الخاص بك (ومحتوياته) للمستخدم. نظرًا لأن Google تتمتع بقبضة تشبه الملزمة حول 90 ٪ من سوق البحث العالمي ، يمكن أن يساعدك هذا الفرع من التسويق الرقمي في جذب ما يصل إلى 22000 زائر لموقع الويب من كونه مجرد أفضل نتيجة بحث لكلمة رئيسية. يتيح مُحسّنات محرّكات البحث أيضًا لمالكي مواقع الويب الحفاظ على بنية موقع ويب منظمة يسهل الزحف إليها وفهرستها بواسطة محركات البحث. مهما كانت أهداف عملك ، نوصيك بشدة بتبني خدمات تحسين محركات البحث كأحد تقنيات التسويق الخاصة بك. 

  • الدفع بالنقرة (PPC)

صفقات التسويق بالدفع لكل نقرة مع نتائج البحث المدفوعة على Google وتتضمن المزايدة على كلمات رئيسية محددة ستحقق لك أكبر عدد من حركة المرور على الويب.

وغني عن القول أن هذا الفرع من التسويق الرقمي ، جنبًا إلى جنب مع مُحسنات محركات البحث ، يتطلب تحليلًا شاملاً للكلمات الرئيسية ، خاصة تلك المتعلقة بعملك. يمكنك استخدام Google Keyword Planner و Google AdWords لإجراء البحث والوصول إلى مجموعة من الكلمات الرئيسية الشائعة ولكنها فعالة من حيث التكلفة بالنسبة لك. ومن ثم ، فإن الأمر يتعلق بتنفيذ مشاريع PPC قصيرة وطويلة المدى والتي ستخصم منك في كل مرة ينقر فيها المستخدم إلى موقعك من خلال الإعلان المدفوع على Google. 

ستختلف التكلفة الإجمالية للنقرة (CPC) بناءً على مدى طلب كلمة رئيسية معينة ، أي المنافسة التي تواجهها أثناء محاولتك الحصول على هذه الكلمة الرئيسية ، ونقاط جودة موقعك ، أي المقياس الذي تستخدمه Google لتحديد بقعة حيث سيتم وضع إعلانك المدفوع على SERP الخاص به يمكن لاستراتيجية PPC المدروسة جيدًا من خبراء PPC أن تمنح حركة المرور على الويب دفعة في الاتجاه الصحيح. قد لا تتمكن الشركات الصغيرة من استخدام طريقة التسويق الرقمي هذه ، خاصة لفترات أطول. ومن ثم ، فمن الأفضل إجراء تحليل لاحتياجات العمل قبل اتخاذ قرار بشأن ما يجب القيام به. يرجى ملاحظة أنه يمكن تتبع أو قياس كل من حملات تحسين محركات البحث (SEO) و (PPC) باستخدام أداة Google Analytics سهلة الاستخدام للغاية. اتبع الرابط لمعرفة المزيد حول ما هو PPC

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورك وبناء علامتك التجارية.

الجميع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة هذه الأيام وهذا يمكن أن يعني شيئًا واحدًا فقط للشركات الجديدة - الترويج لعلامتهم التجارية على القنوات المناسبة لكسب معجبين متابعين لا يحتاج إلى تفكير. تعد الإعلانات المدفوعة / التي ترعاها على وسائل التواصل الاجتماعي خيارًا قابلاً للتطبيق لأنها تصل إلى الفئة السكانية التي تنوي استهدافها وتشغيلها طوال المدة التي حددتها. علاوة على ذلك ، فإن مثل هذه الحملات الإعلانية المدفوعة قابلة للقياس ويمكن أن تساعدك أيضًا على فهم مجموعة العملاء بشكل أفضل. بغض النظر عن الإعلانات المدفوعة ، يمكن أن يساعدك إعداد صفحة علامة تجارية في التفاعل مباشرة مع العملاء والاستماع إلى ما سيقولونه عن منتجك / خدماتك. 

سيؤدي نشر محتوى مقنع وموضوعي في كثير من الأحيان إلى مشاركته من قبل الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي والتعرف على العلامة التجارية أو الوعي بها. إذا كنت تمثل شركة B2B (من شركة إلى أخرى) ، فإن LinkedIn هو السبيل للذهاب. إذا كنت تصنع منتجات جذابة للغاية ، فقد يكون Instagram هو الطريق إلى الأمام. ومع ذلك ، فإن امتلاك صفحة على Facebook نشطة وحيوية (اقرأ: صفحة تحتوي على محتوى منتظم وفي الوقت المناسب ، بما في ذلك المسابقات وتذكيرات البيع ومقاطع الفيديو التثقيفية حول أحد المنتجات وما إلى ذلك) يعمل جيدًا لجميع الشركات تقريبًا. مهما كانت قناة الوسائط الاجتماعية التي تختار توظيفها ، فإن المفتاح هو دراسة قاعدة عملائك المحتملين وجعل وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي مرحبًا بهم ومميزًا لهم.

  • تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو نوع من أنواع التسويق يتضمن إنشاء محتوى ملائم ومتسق لجذب جمهور محدد.

خدمات تسويق المحتوى يشكل العمود الفقري للتسويق الرقمي لأنه يمكن أن يصلح بشكل رائع للفروع الأخرى ويساعد في تحويل زوار الموقع السلبي أو صفحات الوسائط الاجتماعية إلى عملاء نشطين. كل ما عليك فعله هو وضع أذنك على الأرض وفهم تمامًا ما يحتاجه المستهلكون ويريدونه. بغض النظر عن نوع المحتوى الذي تقوم بإنشائه ، سواء كان ذلك منشورات مدونة أو مدونات فيديو أو مونتاج للصور ، سمها ما شئت ، إذا كان يضيف قيمة إلى حياة العملاء ويعزز تجربتهم ، فهو فوز لك. من المهم أن تتذكر هنا أن تسويق المحتوى هو عملية مستمرة ومن المفيد الاستثمار في فريق تسويق محتوى جيد. من الأهمية بمكان أيضًا الانتباه إلى وضع المحتوى والبحث عن السبل التي ستوفر لك أقصى قدر من الرؤية. بالإضافة إلى ذلك، ليس عليك دائمًا بيع منتجك / خدماتك للناس - مجرد التواصل معهم سيساعدك على جني الفوائد بطرق أكثر مما تعرف. بمجرد إنشاء محتوى عالي الجودة لا يمانع الأشخاص في قضاء بضع دقائق في تصفحه ، يمكنك مشاركته على منصات تسويق مختلفة وبالطبع موقعك.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسائل تجارية إلى مجموعة من الأشخاص عبر البريد الإلكتروني.

قد ينظر البعض منا إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه طريقة قديمة بعض الشيء قد لا تسفر عن نتيجة إيجابية مثل الآخرين. لكن التكنولوجيا الحديثة منحتنا هدية من أدوات التخصيص والتتبع التي ستساعدك على تصميم حملة بريد إلكتروني تبرز وتراقب معدل فتحها ، ونسبة النقر إلى الظهور، إلخ. دعنا نحذرك من أن إرسال بريد إلكتروني إلى شخص ما بشكل مفاجئ لن يكون موضع تقدير ويمكن أن يؤثر سلبًا على سمعة شركتك. بدلاً من ذلك ، استهدف أولئك الذين اختاروا الاستماع إليك وتجنب شراء قوائم عناوين البريد الإلكتروني من جهات خارجية. اجعل عملائك الحاليين / المحتملين على علم بآخر التطورات في الصناعة ، أو إطلاق منتج / خدمة جديدة أو نشر مقالة مدونة جديدة ، واطلب منهم ملاحظاتهم على عملية شراء سابقة ، وامنحهم تذكيرًا متكررًا بالخدمة ، إلخ تعتبر مصدرًا موثوقًا للمعلومات يمكن أن تهبط لك في قائمة مرسلي البريد الإلكتروني المعترف بها لشخص ما بدلاً من أن تكون مجرد جزء من مجموعة طويلة من رسائل البريد الإلكتروني العشوائية

  • المؤثر / التسويق بالعمولة

التسويق المؤثر هو نوع من إعلانات الشبكات عبر الإنترنت التي تتضمن المؤثرين لتأييد منتجاتك والإشارة إليها.

لقد أذهلنا جميعًا المشاهير وانتظرنا التحديث التالي لوسائل التواصل الاجتماعي بفارغ الصبر. ثم هناك خبراء في الصناعة أو منشئو محتوى لديهم جحافل من المعجبين بهم. تعمل العديد من الشركات مع هؤلاء المؤثرين لخلق وعي بالعلامة التجارية وتحويل بعض المعجبين الكبار على الأقل إلى عملاء محتملين مربحين لأنفسهم. يسمح العديد من الأشخاص الآخرين للشركات التابعة أو ممثلي العلامات التجارية بالتواصل مع مجموعة سكانية متنوعة وتحقيق مبيعات. علاوة على ذلك ، يعد Google AdSense طريقة جيدة لمالكي مواقع الويب لكسب المال عن طريق حمل إعلانات حول منتجات وخدمات مختلفة بينما تكتسب العلامات التجارية مزيدًا من الظهور.

حتى أن العديد من الشركات عبر الإنترنت لديها مؤثرون يستولون على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم لمدة يوم أو يومين للعمل بسحرهم وتوجيه متابعيهم إلى صفحة وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب الخاص بهم. في حين أنه قد يتم تقديم هؤلاء المؤثرين أو الشركات التابعة مبلغًا مقدمًا أو نسبة مئوية أو عمولة على المبيعات والعملاء المتوقعين ، إلا أن هذا النوع من التسويق الرقمي يحتاج إلى بحث جيد من أجل العمل. لا يقتصر الأمر على تكليف من هم خارج شركتك بالتحدث نيابة عنك ، بل يجب أن تكون على يقين تام من أن صورتهم / شخصيتهم سوف تكملك. نوصي بشدة أن تضع تفاصيل تعاونك مع هؤلاء المؤثرين والشركات التابعة مسبقًا لحملة فعالة. 

  • التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي هو نوع من التسويق حيث يقدم المستهلكون أو يشاركون المعلومات حول سلع الشركة أو خدماتها من خلال الشبكات الاجتماعية. 

في العصر الحديث اليوم ، يمكن لأي شخص أن يصبح ضجة كبيرة عبر الإنترنت إذا طرح محتوى شاذًا لا يمكنك تحمل تفويته كمستهلك. يمكن أن يكون هذا المحتوى بأي شكل ، بما في ذلك مقاطع الفيديو ومنشورات المدونات وما إلى ذلك ، ويدور حول مجموعة متنوعة من الأنواع أو الموضوعات ، مثل السفر والطعام والجمال والصحافة عبر الإنترنت وما إلى ذلك. يبحث المعلنون هذه الأيام عن منشئي المحتوى في محاولة لديهم معلومات حول منتجاتهم / خدماتهم الموضوعة بشكل استراتيجي داخل المحتوى. على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة لجعل المحتوى ينتشر على نطاق واسع ، إلا أن هذا النوع من التسويق الرقمي يمكن أن يحقق ارتفاعات قصيرة المدى ولكن ملحوظة في حركة مرور الويب أو عدد الأشخاص الذين يبدون اهتمامًا بعلامتك التجارية. 

  • التسويق عبر الهاتف المحمول

التسويق عبر الهاتف المحمول هو وسيلة للتسويق من خلال الرسائل القصيرة. 

يعد إرسال الرسائل التسويقية عبر الرسائل النصية القصيرة وإشعارات الدفع طريقة مجربة للوقت لجذب انتباه المستلم ، خاصة وأن أكثر من 90٪ من هذه الرسائل يتم فتحها مباشرة بعد تلقيها. هذا ، إلى جانب البحث عبر الهاتف المحمول والإعلانات الاجتماعية ، يعد وسيلة فعالة للتأثير على العميل. تضمن خيارات السياج الجغرافي الحديثة أنه يمكنك استهداف مجموعة سكانية محددة بدقة وسهولة. يعد إرسال أخبار العملاء حول الصفقات والخصومات والقسائم والمبيعات وتحديثات نقاط الولاء وما إلى ذلك طريقة رائعة للتواصل مع عميلك. ما عليك سوى التأكد من أنك تفكر بشكل كافٍ في النوافذ المنبثقة المزعجة والمتطفلة ، واستجابة موقع الجوال ، وسرعات الإنترنت / البيانات البطيئة أثناء التنقل ، وما إلى ذلك أثناء محاولة دمج إعلانات الهاتف المحمول في خطتك التسويقية الشاملة. 

  • الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية

إعلانات الراديو والتلفزيون هي شكل من أشكال التسويق يستخدم إعلانات الراديو أو التلفزيون كمصدر للتسويق. 

اقتحمت الإذاعة والتلفزيون العالم عندما تم اختراعهما لأول مرة ، لكنهما اليوم يفسحان المجال بسرعة لقنوات وسائط واتصالات أخرى أكثر قوة. وفوق كل ذلك ، يوجد اليوم راديو وتلفزيون عبر الإنترنت و / أو متنقل. تقليديا ، كان من الصعب معرفة بالضبط عدد مستمعي الراديو ومشاهدي التلفزيون وقراء الإعلانات المطبوعة الذين تصرفوا وفقًا للرسالة المرسلة إليهم. ولكن مع ظهور الراديو والتلفزيون الرقمي ، أصبح من السهل الوصول إلى الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم ، ومتى وأين تريد الوصول إليهم. يعد تركيز الليزر هذا بمثابة جذب كبير حتى في الوقت الذي تغرق فيه هذه القنوات الإعلانية في الغموض. يجب على المرء أيضًا التفكير في الإعلان باستخدام منصات دفق الفيديو / الصوت عبر الإنترنت / الهاتف المحمول مثل Netflix و Amazon Prime و Gaana و Saavn وما إلى ذلك.

  • اللوحات الإعلانية الإلكترونية

هل تعلم أنك قد تضطر إلى صرف ما بين واحد إلى خمسة عشر كهسًا شهريًا لاستئجار لوحة إعلانية إلكترونية في مدينة هندية كبرى؟ كل هذا يتوقف على موقع لوحة الإعلانات الإلكترونية ، والمنافسة الإعلانية الخاصة بك والميزات (أضواء وامضة إضافية ، وشخصيات بالحجم الطبيعي لتمائم أو سفراء للعلامة التجارية ، وما إلى ذلك) التي تريد تضمينها بالطبع. ومع ذلك ، يجادل الكثيرون بأن سحر التخزين الرقمي قد ضاع في أوقات اليوم حيث يتم دفن أنوف الجميع في هواتفهم وبالكاد يلاحظون ذلك. لا يزال البعض الآخر يدعي أنه كلما زاد جذب الانتباه وإعلانك الجذاب ، زاد معدل التحويل لعملك. ثم هناك تلك الشركات المحلية التي أقامت لوحة إعلانات إلكترونية لا يمكن تجاهلها في وسط طريق مزدحم قبل حدث / موسم مهم مباشرة لارتفاع مؤقت ولكن كبير في الاهتمام بعلامتها التجارية. مهما كانت حقيقة الأمر ، فإن أحد الجوانب المهمة جدًا لهذا النوع من التسويق الرقمي هو التكاليف الباهظة التي ينطوي عليها الأمر. ومن ثم ، فإن الأمر متروك لك تمامًا لتقرير وقت وكيفية استخدامها. 

هل يعمل التسويق الرقمي لجميع الشركات؟

  • التسويق الرقمي للأعمال (B2B)

يمكن لصناعات ومؤسسات B2B الاستفادة بشكل كبير من التسويق الرقمي نظرًا لأن هدفها الأول هو توليد أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين. تتطلب معظم مؤسسات B2B الأدوات المناسبة لمواصلة أنظمة الشراء والإحالة المتكررة ، ولكن يمكنهم فعل الكثير بمجرد فهمهم للتسويق الرقمي. يوفر العديد من الفوائد لعملك مثل بناء صورة للعلامة التجارية مع توفير الوقت والمال في البحث عن عملاء جدد. يُعد التسويق المؤثر والمحتوى المتوافق مع الجوّال والتفاعل مع الجمهور بضع طرق للبدء.

  • التسويق الرقمي للأعمال إلى المستهلك (B2C)

يشمل تعريف التسويق الرقمي أيضًا قطاع الأعمال إلى العملاء (B2C). يشير إلى الاستراتيجيات وأفضل الممارسات للترويج للمنتجات والخدمات للمستهلكين ، في الغالب للاستخدام الشخصي. تركز إستراتيجية التسويق الرقمي B2C على زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية ، حيث يمكن إنشاء عملاء متوقعين لتحويلهم إلى أسفل مسار المبيعات. يركز تسويق B2C دائمًا على إعادة توجيه العميل إلى الموقع أو صفحة المنتج. في المقابل ، ينتهي هذا الجمهور بربط جودة منتجاتك / خدماتك باسم علامتك التجارية. يعتمد التسويق الرقمي لشركة B2C على محتوى تفاعلي ومفيد للغاية.

ما الذي يجعل حملة التسويق الرقمي فعالة؟

و أهمية التسويق الرقمي قد ازداد بشكل كبير منذ 1990s و 2000s مع زيادة حضور وتأثير الإنترنت. هناك بعض التفاصيل المميزة لأي حملة والتي تعتبر حاسمة في فهم ما هو التسويق الرقمي بعض هذه التفاصيل كالتالي:

تخطيط

التخطيط هو الخطوة الأولى في تشكيل استراتيجية التسويق الرقمي لشبكة التسويق الرقمي الشاملة. يدور جزء من التسويق الرقمي حول الاستخدام الفعال لأدوات وتقنيات الاتصال الرقمي في الإعلان والتسويق. اعتمادًا على نوع المنتج ، وفرصة العمل ، والموارد المتاحة ، والتركيبة السكانية للعملاء ، وما إلى ذلك ، يمكن استخدام أدوات الاتصال على النحو الأمثل من خلال التخطيط السليم. 

مراحل التخطيط:

  • فرصة

البحث ضروري عندما يفكر المرء في اغتنام الفرص أثناء التخطيط لاستخدام أنواع مختلفة من خيارات التسويق الرقمي أولاً ، يجب على الشركة فهم صورة العميل ورؤيته والموارد المتاحة. تعد مراجعة التوعية الخاصة بالفرد وعدد قليل من عمليات التواصل مع المنافسين ممارسة فعالة للعثور على فرص التسويق والمبيعات. يعد تحليل السوق ، جنبًا إلى جنب مع الأهداف المحددة والمقيدة بوقت بناءً على القدرة والأداء ، ضرورية عند البحث عن الفرص 

  • إستراتيجية

أثناء التخطيط لاستراتيجيتها للتسويق الرقمي ، تحتاج الشركة إلى الوضوح في اتصالاتها. عندما تقترح شركة ما بالضبط ما تقدمه للعملاء عبر الإنترنت ، فإنها تبني العلاقات والثقة. سيؤدي اعتماد نهج الاستهداف الرقمي للمرء بعد مراجعة المنتج والسعر والترويج والمكان والأشخاص والعملية والمظهر المادي (العناصر السبعة لمزيج التسويق) إلى تحقيق أفضل النتائج. 

  • ضع خطة عمل

تتمثل الخطوة الأخيرة في إعداد ميزانية وأنظمة إدارة بنقاط مرجعية قابلة للقياس مثل الوصول إلى الجمهور الذي تم تحقيقه عبر المنصات ، وما إلى ذلك. يعد تكامل الوسائط المدفوعة والمملوكة والمكتسبة للشركة أمرًا مهمًا أيضًا. يندرج إعداد إنشاء المحتوى - الشفهي أو المرئي أو المكتوب لوسائل الإعلام عبر الإنترنت - ضمن هذه الخطوة. بعد الانتهاء من خطة التسويق الرقمي ، يجب توزيع تنسيق مجدول للاتصالات الرقمية في جميع أنحاء العمليات الداخلية للشركة. 

فهم السوق

لا توجد طريقة للمضي قدمًا في التسويق الرقمي دون فهم السوق أولاً. ما لم يتمكن المسوقون من وضع أنفسهم في مكان أشخاص مختلفين من ديموغرافيات واهتمامات مختلفة ، فإن التخطيط لأنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق الرقمي أمر مستحيل. الحيلة في الإجابة على سؤال " ما هو التسويق الرقمي" هي فهم رغبات السوق ومساعدة الشركات على تحقيقها. المدرجة أدناه هي بعض الجوانب التي يمكن أن تساعد في هذه العملية - 

  • سلوك المستهلك

سلوك المستهلك وموقفه هو مفتاح التخطيط لاستراتيجية التسويق الرقمي. يتم إنشاء البيئة الرقمية بأكملها للعملاء بناءً على هذه الأنماط ، وبالتالي فإن هذه البيانات الأولية هي المفتاح لتحديد مسار العمل للمسوقين. 

  • شخصية المشتري

يعني إنشاء شخصية المشتري تصنيف العملاء المحتملين إلى أنواع مختلفة ، بناءً على عادات الاستهلاك للعملاء والتركيبة السكانية الخاصة بهم. لذلك ، ليس فقط فهم السوق ولكن أيضًا استخدام هذه المعرفة لتقليد فرص العمل المحتملة مهمة مهمة في تحديد أنواع التسويق الرقمي التي  سيتم استخدامها في موقف معين.

  • استراتيجية التسويق

يتم تخطيط هذه الإستراتيجية بشكل خاص واستخدامها من قبل العلامات التجارية لتحديد المواقع المحتملة في السوق والجمهور المستهدف. يمكن تقسيمها إلى عنصرين رئيسيين - التجزئة والموضع. يتم استخدامه لتخطيط عمليات التسويق والشراء للشركة.

لماذا تحتاج التسويق الرقمي لعملك؟

نظرًا للعدد الهائل من الأشخاص الموجودين على الإنترنت هذه الأيام ، في محاولة للعثور على معلومات ذات صلة عن الشركات المحلية التي تناسب احتياجاتهم الشرائية ، فإن عدم وجود علامة تجارية رقمية يمكن أن يكون بمثابة عقوبة إعدام للعلامات التجارية القادمة. وإذا لم يكن العملاء المحتملون على سطح مكتب ، فإنهم يتنقلون في بحر من المحتوى إما على جهاز إلكتروني محمول أو تلفزيون أو راديو أو حتى لوحة إعلانات إلكترونية. حتى المجلات والكتب والصحف يمكن الوصول إليها إما على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي أو القارئ الإلكتروني.

لم يكن التسويق الرقمي دائمًا هو العامل الحاسم في تغيير قواعد اللعبة كما هو الحال اليوم - منذ عقدين إلى ثلاثة عقود ، كان من غير المعروف تخصيص موارد له. اليوم ، من السهل جدًا الحصول على إستراتيجية تسويق رقمي جيدة التخطيط ، وتشغيلها ، بل وتحسينها. إذا كنت تشعر وكأنك سمكة خارج الماء عندما يتعلق الأمر بأساليب التسويق الرقمي ولا تعرف ما تحتاجه بالضبط ، فأنت بالتأكيد لست وحدك. ستقدم لك العديد من الوكالات "حزمة كاملة" من خدمات التسويق الرقمي المتنوعةبينما تجعلك تعتقد أنك بحاجة إليها جميعًا. ومع ذلك ، فإن معظم الأعمال التجارية عبر الإنترنت لا تحتاج إلى مثل هذا الأسلوب المحمّل بشكل كبير ، ناهيك عن التكلفة العالية. استراتيجية التسويق الرقمي الفريدة التي تأخذ احتياجاتك الفردية في الاعتبار هي الاستراتيجية التي يجب عليك اختيارها لأنها ستحقق نتائج رائعة عند تنفيذها بشكل جيد. 

إلى جانب العوامل المذكورة أعلاه ، يوفر التسويق الرقمي للشركات ميزة رئيسية واحدة على طرق التسويق التقليدية مثل الطباعة التي أصبحت بسرعة شيئًا من الماضي. مع السابق ، يمكنك قياس رد فعل العملاء ، وتقييم مدى وصول الحملة وفعاليتها ، وجمع وتحليل ملاحظات العملاء التي لا تقدر بثمن والعودة دائمًا أقوى من ذي قبل. يمكنك التحكم في كل شيء ، بدءًا من الجمهور / العميل الديموغرافي الذي تستهدفه حملتك إلى الإطار الزمني المحدد لعرض الإعلان. هذا ، إلى جانب الطرق الاقتصادية المريحة للتسويق الرقمي ، مما يجعله ضروريًا لأي مسوق يرغب في إبراز علامته التجارية.

كيف يعمل التسويق الرقمي؟

  • تحديد الأهداف

من الأهمية بمكان أن يكون لديك أهداف تسويق رقمي طويلة وقصيرة المدى. يمكن أن يشمل ذلك (على سبيل المثال لا الحصر) زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك ، وزيادة نسبة النقر إلى الظهور ، وتقليل معدل الارتداد ، والحصول على عملاء محتملين أو مشتركين أو عملاء أفضل. 

  • تحديد الجمهور المستهدف

تحديد من تقوم بتسويقه لجعل استراتيجيات التسويق الرقمي أكثر فعالية. ومن ثم ، فإن تحديد جمهورك المستهدف بناءً على عناصر تحكم مثل التركيبة السكانية والاهتمامات والموقع والنشاط عبر الإنترنت وعلم نفس العميل هو خطوة ضرورية أخرى. يمكنك إنشاء جماهير مخصصة لتقديم محتوى مختلف لمختلف الفئات العمرية والأجناس والمواقع وما إلى ذلك.

  • تحديد الميزانية

يمكن أن تختلف ميزانية استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك ، ولكن إذا كنت جديدًا على هذا ، فيمكنك البدء بالحد الأدنى من الإنفاق. استخدم أنواعًا مختلفة من أدوات التسويق الرقمي المجانية في البداية ، وبمجرد أن تبدأ في رؤية النتائج ، استثمر مبلغًا معينًا كميزانيتك اليومية والأسبوعية والشهرية.

  • المساعدة على التوازن والاستراتيجيات المجانية

حافظ على توازن عادل بين الاستراتيجيات المجانية والمدفوعة التي تستخدمها ؛ كما ذكرنا سابقًا ، هناك الكثير من الأدوات والموارد المجانية المذهلة لمختلف أنواع التسويق الرقمي التي ستحقق نتائج. يمكن استخدامها مع استراتيجياتك المدفوعة. ابحث عن النسبة التي تناسبك واستخدمها وفقًا لذلك.

  • تحسين الأصول الرقمية الخاصة بك

يمكن أن يؤدي تحسين أصولك الرقمية إلى تعزيز ترتيبك بهامش ضخم. تأكد من اختيار أفضل تنسيق للصورة ، وتعيين عناوين بديلة ، والحصول على صور سريعة التحميل تناسب الأبعاد الدقيقة للتنسيق ، وإنشاء خريطة موقع XML لصفحتك لتبدأ بها.

  • إجراء بحث الكلمات المفتاحية

قم بإنشاء إستراتيجية تسويق رقمية مضمونة من خلال إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لمساعدة صفحتك والمحتوى الخاص بك على ترتيب أفضل. هذا يعني استخدام مجموعة من الرتب بحيث يمكنك توجيه أكبر عدد ممكن من الزيارات إلى موقعك بدلاً من استخدام الكلمات الرئيسية المزدحمة.

كيفية صياغة استراتيجية تسويق رقمي فعالة

كما ذكرنا سابقًا ، تخجل العديد من الشركات من تضمين التسويق الرقمي في مجمل جهود الترويج للإعلان / العلامة التجارية لمجرد أنهم لا يعرفون ما يمكنهم تحقيقه من خلاله ، أو من أين يبدأون أو إلى أي مدى يمكنهم المضي فيه. إذا كنت تندرج أيضًا في نفس الفئة ، فيمكنك ببساطة وضع ورقة أفكار بسيطة أو أساسية مع الأهداف أو الأهداف التي ترغب في الوصول إليها ، والميزانية التي يمكنك توفيرها لجهود التسويق المختلفة ، والعميل الديموغرافي للعميل الذي سيتم الوصول إليه ، ومتطلبات أبحاث السوق ، خدمات التسويق الرقمي الممكنة التي ستحتاجها وما إلى ذلك. إن معرفة نوع النتائج - طويلة الأجل أو قصيرة المدى - يمكن أن تحققها كل فئة تسويق رقمي أمر ضروري لأنها ستساعدك على تحديد مكان تركيز مواردك. 

لتبسيط العملية برمتها ، نوصي بشدة أن تجيب على الأسئلة الخمسة المهمة مثل لماذا وأين ومتى وكيف وماذا ، أي لماذا تريد توظيف التسويق الرقمي ، وكيف تأمل في تحقيق أهدافك ، ومتى وأين هل تريد أن تضرب وما هي الديموغرافية التي تستهدفها. بمجرد الانتهاء من ذلك ، يجب أن تجلس مع إدارتك العليا وتقرر ما إذا كنت ترغب في تعيين فريق تسويق رقمي داخلي مع مديرين للفرق الفرعية المختلفة (على سبيل المثال ، مدير تحسين محركات البحث ، مدير المحتوى ، وما إلى ذلك) أو الاستعانة بمصادر خارجية كل هذا لشخص مثلنا. مهما كان المسار الذي تختاره ، تذكر أنه يمكنك تغيير الاستراتيجيات مع تقدمك بينما تتطور باستمرار لتناسب عملائك وتضع لنفسك مكانًا مناسبًا. 

ختاما

كل هذا يتلخص في شيء واحد - التقييم المستمر لمكانك من حيث أهداف التسويق والمكان الذي تريد أن تكون فيه في المستقبل القريب والبعيد هو الشيء الوحيد الذي سيساعدك على تنمية عملك. مهما كان نوع التسويق الرقمي الذي تفضله على الآخر ، فمن المهم توزيع جهودك التسويقية وتتبع نتائج الحملة من وقت لآخر. إن وجود فريق من المتخصصين في مجال التسويق الرقمي الأكفاء ، سواء داخل الشركة أو غير ذلك ، ممن هم على دراية جيدة بمهمة الشركة ورؤيتها أمر لا بد منه أيضًا. 

    الاسمبريد إلكترونيرسالة